جماعة تطوان تسابق الزمن لإخراج المشروع البيئي الهام لفرز النفايات من المصدر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 8:48 مساءً
جماعة تطوان تسابق الزمن لإخراج المشروع البيئي الهام لفرز النفايات من المصدر

حددت اللجنة المكلفة بتدبير مشروع فرز النفايات من المصدر، يوم 19 أكتوبر القادم، موعدا لانطلاق حملة التحسيس والتواصل مع ساكنة الشوارع والإقامات النموذجية المستهدفة من هذا المشروع البيئي الهام، الذي تنجزه جماعة تطوان بدعم من مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، وبتعاون مع المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، وبشراكة مع مجموعة شركات مكومار واجيو ابرو أنفرنمون المكلفة بتدبير قطاع النظافة بجهة تطوان الأزهر، وفرع تطوان لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، وجمعيات واتحاد ملاك الأحياء والإقامات المعنية.

هذا، وقد افتتح الاجتماع المنعقد لهذا الغرض يوم الثلاثاء 17 شتنبر الجاري، بمقر قسم البيئة والتدبير المفوض، الدكتور هشام القاسمي رئيس القسم بكلمة ترحيبية بالسيدات والسادة الحاضرين، مذكرا بأسماء الشوارع والإقامات المستهدفة (شارع 10 ماي، شارع الوحدة، إقامة الجامعة العربية، إقامة 8 فبراير «PAVILLONES»). كما أوضح في كلمته أن الهدف الأساسي من هذا المشروع بعد إنجاح هذه التجربة النموذجية، هو تعميمه مستقبلا بكافة شوارع وأحياء المدينة.

من جهته، قدم مكتب الدراسات المكلف بمواكبة الجماعة في تنزيل هذا المشروع، شروحات مستفيضة حول وسائل التوعية والتواصل التي سيتم توظيفها في عملية التحسيس والتواصل (مطويات، ملصقات …) وهكذا سيتم اعتماد 5 أنواع من المطبواعات : ملصق/إعلان – مطويات-منشورات- ملصقات توضيحية لاصقة بالحاويات تبعا لنوعية النفايات المفرزة، علما أنه تم تقسيمها إلى ثلاث أنواع من النفايات(عضوية، غير عضوية وبقايا الخبز) وبالتالي هناك ثلاثة أنواع من الحاويات مختلفة الألوان ( حاوية صفراء خاصة ببقايا الخبز، خضراء خاصة بالمواد العضوية، حمراء خاصة بالمواد غير العضوية).

ومن بين الأنشطة التحسيسية التي ستعرفها هذه الحملة، عرض شريط فيديو يتضمن شروحات وافية ومستفيضة لكيفية التعامل مع النفايات وطريقة فرزها، من إعداد جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع تطوان، كما سيتم تنظيم ورشات للصباغة في نفس الموضوع، خاصة بالأطفال من تأطير متخصصين وغيرها من الأنشطة.

وختم هذا اللقاء بالاتفاق على عقد اجتماع للوقوف على آخر الترتيبات ووضع اللمسات الأخيرة، وذلك أسبوعا قبل موعد انطلاق الحملة التحسيسية المشار إليه أعلاه.

عن موقع : ” جماعة تطوان ” .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شوف تطوان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.